منتدى الشيخ حسن الامير ابو سحر للروحانيات
ان مديرهذاالمنتدى يقوم حاليا بعملية تنسيق. لا تستطيعون الدخول الى هذا المنتدى مؤقتا.

للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بمدير هذا المنتدى.
منتدى الشيخ حسن الامير ابو سحر للروحانيات
ان مديرهذاالمنتدى يقوم حاليا بعملية تنسيق. لا تستطيعون الدخول الى هذا المنتدى مؤقتا.

للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بمدير هذا المنتدى.
منتدى الشيخ حسن الامير ابو سحر للروحانيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتحصين من السحأحدث الصورالتسجيلالسلام عليكم احبتي اهلا وسهلا دخول
***بسم الله الرحمان الرحيم ***
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا بالضيوف الكرام
دعاء من اصابته مصيبه
ما من مسلم تصيبه فيقول كما امره الله وانااليه راجعون
اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منهاالااخلف الله له خيرآ منها

**السلام عليكم ورحمة الله وبركاته **
الكشف والعلاجات والاستشارات ارجو التواصل مع الشيخ الروحاني حسن الامير ابو سحر
***السلام عليكم ورحمه الله وبركاته***مرحبا بكم الساده الزوار فى المنتدى الخاص بنا اخوكم ***الشيخ حسن الامير ابو سحر ***للروحانيات ***وعلم الفلك ***والابراج***وفك السحر ***وخواتم روحانيه ***واحجار كريمه ***وجلب الحبيب ***وفتح النصيب***وزواج البائر ***وعلاج التابعه***والعلاج بالا عشاب ***للتواصل معنا عبر موقع التواصل الاجتماعى https://hassn11.forumarabia.com***جوال خاص 009647831854299 او رقم الواتساب مع الفايبر 009647817316188

نحن نتعامل مع جميع انحاء العالم دبي +ابوظبي+مصر+ليبيا+العراق+الجزائر+تونس+سورية+الاردن+اميركة+ارقام الهواتف امامكم التصال مباشر بالشيخ حسن الامير ابو سحر الروحاني 009647831854299ا او رقم الواتساب 009647817316188










المواضيع الأخيرة
» سحر التفريق
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2022 5:40 am من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني

» سحر النازف
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2022 5:38 am من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني

» السحر النازف
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2022 5:32 am من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني

» باب رد المطلق أو المطلقه خلال دقائق معدودة
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 26, 2018 2:13 pm من طرف الشيخ الفلكي ابو الحارث

» فائدة مجربة لعلاج قرحة المعدة بالاعشاب
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 4:08 pm من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني

» علاج البلغم والرشح مجرب
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 4:02 pm من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني

»  علاج الالم العظام عامة مجرب
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 4:00 pm من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني

»  لعلاج القرحة وإلتهابات المعدة والقولون
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 3:58 pm من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني

» فوائد عشبة البر دقوش
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 3:54 pm من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 فاتحي مواضيع
الشيخ حسن الامير الروحاني
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_vote_rcapصفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_voting_barصفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
دعوة البرهتية العظيمة وخاتمها وشرح أسمائها لمن لا يعرف قدرها
جلب الحبيب بالقران خاضعا ذليلا
لهلاك الظالم لوقته
: لقبول الخاطب من الأهل والموافقة على الزواج
جلب الحبيب للفراش
جلب الرزق بفضل ختم سورة القدر
لمن استضعفك واعتدي عليك
ســـر عـظـيـم فـي آيـــة الـكـرسـي
حجاب وفق آية الكرسي للهيبة و النصر و ردع المتجبر و طرح الرهبة في القلوب
دعاء لجلب الزوج العنيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 29 بتاريخ الثلاثاء مايو 24, 2022 6:09 am
سحر التفريق
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2022 5:40 am من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني
سحر التفريق الهدف منه الطلاق غالبا وممكن يستخدم فيه اي وسيلة ---مهما كانت قذرة ؟؟؟---
وماذكرتي من ذبح هو احد طرق تسخير الشياطين واكثرة فاعلية --لان الذبح عبادة خاصة لله وصرفها الى غيره يعد شرك اكبر ...
وهي ومن اكثر انواع …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
سحر النازف
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2022 5:38 am من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني
سحر النزيف اعراضه وتجنبه

سحر الارحام والنزيف والتوكال اعراضهم

الله الرحمن الرحيم:

سحر الأرحام: تعريفه، أنواعه، أعراض...

هذا النوع من السحر له علاقة بالمرأة المتزوجة ، بحيث يقوم الساحر بسحرها حتى لا تلد، أو أنها تحمل …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
باب رد المطلق أو المطلقه خلال دقائق معدودة
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2016 11:47 pm من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني
باب رد المطلق أو المطلقه خلال دقائق معدودة

يكتب يوم الثلاثاء فى النصف الأول من الشهر العربى فى زيادة القمر على ورقة بيضاء ويبخر باللبان الذكر والميعة السايله فى الساعة الأولى ويعلق فى الهواء ...... وهذا هو
البسملة ومن أول …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
عقد لسان قوي جداً والله مجرب
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2015 1:32 am من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني
عقد لسان قوي جداً والله مجرب

تكتب ما يأتي على ورقة بيضاء وتبخرها بعد الكتابة ببخور طيب وتحملها على عضدك ألايسر فأنه عقد لسان شديد بأذن الله وهذا ماتكتب : بسم الله قل هو الله شهد الله حسبي الله توكلت على الله لااِله اِلاّ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 3
إقرأ القرآن وقلب صفحاته بيديك فلا تضيعوا الفرصة وهدية خاصة مني لكم أحبائي
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_icon_minitimeالأحد مايو 08, 2016 4:44 pm من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني وأخواتي الأعزاء

أحضرت لكم اليوم أحبائي كتاب الله وهو ( القرآن الكريم بالفلاش ) شفيعنا بالدنيا والآخرة بإذن الله

وبرنامج اليوم هو قمة في الجمال والروعة وهو تقرأ القرآن الكريم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
دعاء جميل جدا للامام على بن ابى طالب عليه السلام لكشف الهم والغم
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2015 1:05 am من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني
دعاء جميل جدا للامام على بن ابى طالب عليه السلام لكشف الهم والغم

الحمد لله كاشف الغم ومنفس الكرب مجيب دعوة المضطر إذا دعاه وكاشف السوء .. أحمده تعالى على المحبوب والمكروه .. وأشكره على نعمه الجليلة وأفضاله الجميله آمنا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
سر خدمة ايه الكرسى
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2015 1:34 am من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني
سر خدمة ايه الكرسى

ان هذه الخدمة مستجابة لمن داوم على اية الكرسى بعدد حروفها وهى 315او 3131 وهما مفتاحان سخر له الله الانس والجن ويفتح الله عليه جميع مخلوقته ويسهل عليه الامر فالعبد يدبر فى تسبب الاشياء والله يقدر مع السبب …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
دعاء فك السحر المربوط
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2015 1:10 am من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني
دعاء فك السحر المربوط

الحمد لله رب العالمين اللهم لك الحمد كله دقه وجله علانيته وسره اللهم لك الحمد يا من توحّدت بالملك والملكوت وتفرّدت بالعظمة والجبروت ملكت فقهرت وخلقت فأمرت لاتحول ولا تزول لاتغيب ولاتفوت قائم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
لعلاج حالات السحر والمس والعين وان افيد المظلومين بما
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2015 1:09 am من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني
لعلاج حالات السحر والمس والعين وان افيد المظلومين بما

انعمه الله علي من علم علمه اياي والفضل لله فقد من علي ببركة سورة البقرة لفك الاسحار االقويه فبفضل هذا العلم توصلت لفك السحر لو كان مدفون في المقابر في مكان مجهول ولو …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشيخ حسن الامير الروحاني
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_vote_rcapصفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_voting_barصفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_vote_lcap 
wahidbajalan
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_vote_rcapصفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_voting_barصفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_vote_lcap 
الشيخ الفلكي ابو الحارث
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_vote_rcapصفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_voting_barصفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_vote_lcap 
soso
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_vote_rcapصفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_voting_barصفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_vote_lcap 
fathy2014
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_vote_rcapصفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_voting_barصفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_vote_lcap 

 

 صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ حسن الامير الروحاني
العراق
العراق
الشيخ حسن الامير الروحاني


عدد المساهمات : 702
تاريخ التسجيل : 19/12/2014
الموقع : https://hassn11.forumarabia.com/

صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه Empty
مُساهمةموضوع: صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه   صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 26, 2015 12:25 am

صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه


هذه الصفة من صفات النفقة المجربة مني شخصيا وهلا لا تخطيء أبدا والحمد لله لاعتمادها على أحد أسماء الله الحسنى

قررت وضعها لكم هنا في قسم مجربات الساحر الحزين حتى تعم الفائدة باذن الله الكريم

داعيا الله أن يفرج هم كل مكروب

{وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ}
خلقنا الله لعبادته وتكفل لنا برزقه:
{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ.مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ.إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ}
ابن أبي شيبة عن عمرو بن مالك قال سمعت أبا الجوزاء يقول في هذه الآية{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ.مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ} قال: أنا أرزقهم وأنا أطعمهم، ما خلقتهم إلا ليعبدون.
وقال تعالى{وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى}
قال رجل لأحد الصالحين: إن الخبز قد غلا ثمنه فقال: والله لا أبالي لو أضحت كل حبة بدينار فعلينا أن نعبد الله كما أمرنا وهو سيرزقنا كما وعدنا.
وعن أبي حازم أنهم أتوه فقالوا له: يا أبا حازم أما ترى قد غلا السعر. فقال: وما يغمكم من ذلك؛ إن الذي يرزقنا في الرخص هو الذي يرزقنا في الغلاء.
قال في صفة الصفوة: بلغنا عن عبد الواحد بن زيد أنه قال: ركبنا في مركب فطرحتنا الريح إلى جزيرة، فإذا فيها رجل يعبد صنماً، فقلنا له: من تعبد؟ فأومأ إلى الصنم. فقلنا: إن معنا في المركب من يُسَوِّي مثل هذا. ليس هذا بإله يعبد. قال: فأنتم من تعبدون؟ قلنا: الله عز وجل قال: وما الله؟ قلنا: الذي في السماء عرشه، وفي الأرض سلطانه، وفي الأحياء والأموات قضاؤه. فقال: كيف علمتم به؟ قلنا: وجه هذا الملك إلينا رسولاً كريماً فأخبرنا بذلك. قال: فما فعل الرسول؟ قلنا: لما أدى الرسالة قبضه الله. قال: فما ترك عندكم علامة؟ قلنا: بلى ترك عندنا كتاب الملك. قال: أروني كتاب الملك، فينبغي أن تكون كتب الملوك حساناً. فأتيناه بالمصحف فقال: ما أعرف هذا. فقرأنا عليه سورة من القرآن فلم نزل نقرأ ويبكي حتى ختمنا السورة. فقال: ينبغي لصاحب هذا الكلام أن لا يعصى. ثم أسلم وحملناه معنا وعلمناه شرائع الإسلام وسوراً من القرآن. فلما جن علينا الليل وصلينا العشاء أخذنا مضاجعنا. فقال لنا: يا قوم هذا الإله الذي دللتموني عليه إذا جن عليه الليل ينام؟ قلنا: لا يا عبد الله، هو عظيم قيوم لا ينام. قال: بئس العبيد أنتم، تنامون ومولاكم لا ينام. فأعجبنا كلامه. فلما قدمنا عبادان قلت لأصحابي: هذا قريب عهد بالإسلام فجمعنا له دراهم وأعطيناه فقال: ما هذه؟ قلنا: تنفقها. قال: لا إله إلا الله، دللتموني على طريق ما سلكتموها، أنا كنت في جزائر البحر أعبد صنماً من دونه ولم يضيعني ؛ يضيعني وأنا أعرفه!! فلما كان بعد أيام قيل لي: إنه في الموت. فأتيته فقلت: هل من حاجة؟ فقال: قضى حوائجي من جاء بكم إلى جزيرتي. قال عبد الواحد: فحملتني عيني فنمت عنده. فرأيت مقابر عبادان روضة وفيها قبة وفي القبة سرير عليه جارية لم نر أحسن منها. فقالت: سألتك بالله إلا ما عجلت به فقد اشتد شوقي إليه، فانتبهت فإذا به قد فارق الدنيا فغسلته وكفنته وواريته. فلما جن الليل نمت فرأيته في القبة مع الجارية وهو يقرأ " والملائكة يدخلون عليهم من كل باب. سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار "
الرزق عند الله:
{وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}
{وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ }
{وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ},{وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم}
في الحلية عن محمد بن سلام قال: كان سلم بن قتيبة يأتي محمد بن سيرين على برذون ثم أتاه راجلاً قال: ما فعل برذونك؟ قال:بعته.قال:ولم؟ قال:لمؤونته.قال:أتراه خلف رزقه عندك !!
**وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ}
{هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنفِقُوا عَلَى مَنْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ}
**وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ}
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ}
**قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ}
**قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ}
**اللّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاء وَيَقَدِرُ وَفَرِحُواْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ مَتَاعٌ}
**إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا}
{إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقًا فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}
**قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ}
**لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء وَيَقْدِرُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}
البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: أَنْفِقْ أُنْفِقْ عَلَيْكَ وَقَالَ: يَدُ اللَّهِ مَلْأَى لَا تَغِيضُهَا نَفَقَةٌ سَحَّاءُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَقَالَ: أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْفَقَ مُنْذُ خَلَقَ السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ فَإِنَّهُ لَمْ يَغِضْ مَا فِي يَدِهِ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ وَبِيَدِهِ الْمِيزَانُ يَخْفِضُ وَيَرْفَعُ.
وفي حديث أبي ذر رضي الله عنه عند مسلم:قال الله تعالى: يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي فَأَعْطَيْتُ كُلَّ إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلَّا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ.

لعل في هذا المال هلكتك :
**وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَّا يَشَاء إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ}
الحلية عن عمرو بن حريث وغيره يقولون إنما نزلت هذه الآية في أصحاب الصفة{وَلَوْبَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ} ذلك بأنهم قالوا: لو أن لنا, فتمنوا الدنيا.
{وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}
{إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ.وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ.قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعاً وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ. فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ.وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ. فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ.وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ.تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ}
عن مالك بن دينار أنه كان يقول: إن الله عز وجل إذا أحب عبداً انتقصه دنياه وكف عنه ضيعته ويقول: لا تبرح من بين يدي. قال: فهو متفرغ لخدمة ربه عز وجل؛ وإذا أبغض عبداً دفع في نحره شيئاً من الدنيا ويقول: اعزب من بين يدي فلا أراك بين يدي, فتراه معلق القلب بأرض كذا وبتجارة كذا.
وعن أبي الدرداء: اللهم إني أعوذ بك من تفرقة القلب. قيل وما تفرقة القلب؟ قال: أن يوضع لك في كل وادٍ مال.
قال يحيى بن معاذ: إنما صار الفقراء أسعد على الذكر من الأغنياء لأنهم في حبس الله ولو أطلقوا من حصار الفقر لوجدت من ثبت منهم على الذكر قليلاً.
قال تعالى {اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ} فعلق الرزق بالمشيئة دون اللطف فهو عام يشمل جميع العباد فالعطاء لطف والمنع لطف.
عند ابن أبي الدنيا عن أبي حازم : نعمة الله فيما زوى عني من الدنيا أعظم من نعمته علي فيما أعطاني منها، إني رأيته أعطاها قوماً فهلكوا.
ما بهم عليه هوان:
الحلية عن وهب بن منبه :لما بعث الله تعالى موسى وأخاه هارون عليهما السلام إلى فرعون قال: لا يعجبنكما زينته ولا ما متع به ولا تمدا أعينكما إلى ذلك، فإنها زهرة الحياة الدنيا وزينة المترفين، فإني لو شئت أن أزينكما من الدنيا بزينة ليعلم فرعون حين ينظر إليها أن مقدرته تعجز عن مثل ما أوتيتما لفعلت، ولكني أرغب بكما عن ذلك وأزويه عنكما، وكذلك أفعل بأوليائي وقديماً ما خرت لهم في ذلك، فإني لأذودهم عن نعيمها ورخائها كما يذود الراعي الشفيق غنمه عن مراتع الهلكة، وإني لأجنبهم سلوتها وعيشتها كما يجنب الراعي الشفيق إبله عن مبارك العُرَّة ، وما ذلك لهوانهم علي ولكن ليستكملوا نصيبهم من كرامتي سالماً موفوراً لم تكلمه الدنيا ولم يطغه الهوى، واعلم أنه لم يتزين العباد بزينة أبلغ فيما عندي من الزهد في الدنيا فإنها زينة المتقين عليهم منها لباس يعرفون به من السكينة والخشوع، سيماهم في وجوههم من أثر السجود أولئك هم أوليائي حقاً حقاً، فإذا لقيتهم فاخفض لهم جناحك وذلل لهم قلبك ولسانك، واعلم أنه من أهان لي ولياً أو أخافه فقد بارزني بالمحاربة وبادأني وعرض لي نفسه ودعاني إليها وأنا أسرع شئ إلى نصرة أوليائي، أفيظن الذي يحاربني أن يقوم لي، أو يظن الذي يعاديني أن يعجزني، أو يظن الذي يبارزني أن يسبقني أو يفوتني، فكيف وأنا الثائر لهم في الدنيا والآخرة لا أكل نصرتهم إلى غيري... زاد ابن عساكر: يا موسى أنا إلهك الديان، لا تستذل الفقير ولا تغبط الغني بشيء، وكن عند ذكري خاشعاً، وعند تلاوة وحيي طامعاً، أسمعني لذاذة التوارة بصوت حزين. (العُرَّة:الجرب)
ابن عساكر عن أبي سليمان الداراني :إنما عصى الله من عصاه لهوانهم عليه، ولو كرموا عليه لحجزهم عن معاصيه.
فالهوان حق الهوان هو الحرمان من عبادة الله وإباء السجود والطاعة والخضوع له سبحانه ؛
قال سبحانه{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء} .... فكان الهوان في ترك السجود لله تعالى.
وقال تعالى **رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ} وقال {فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ.فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ لِّنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لَا يُنصَرُونَ.وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}
{أَفَمَن يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَقِيلَ لِلظَّالِمِينَ ذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ.كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَاهُمْ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ.فَأَذَاقَهُمُ اللَّهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}.



لعلك ترى في نفسك قوة ثم تغلبك الدنيا فتفتن :
{وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ.فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ.فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ}
البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالصَّدَقَةِ فَقِيلَ مَنَعَ ابْنُ جَمِيلٍ وَخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ وَعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يَنْقِمُ ابْنُ جَمِيلٍ إِلَّا أَنَّهُ كَانَ فَقِيرًا فَأَغْنَاهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَأَمَّا خَالِدٌ فَإِنَّكُمْ تَظْلِمُونَ خَالِدًا قَدْ احْتَبَسَ أَدْرَاعَهُ وَأَعْتُدَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأَمَّا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَعَمُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَهِيَ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ وَمِثْلُهَا مَعَهَا.
مسلم عن عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عَمْرَةَ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: إِنَّ ثَلَاثَةً فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ أَبْرَصَ وَأَقْرَعَ وَأَعْمَى فَأَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَبْتَلِيَهُمْ فَبَعَثَ إِلَيْهِمْ مَلَكًا فَأَتَى الْأَبْرَصَ فَقَالَ: أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ؟ قَالَ: لَوْنٌ حَسَنٌ وَجِلْدٌ حَسَنٌ وَيَذْهَبُ عَنِّي الَّذِي قَدْ قَذِرَنِي النَّاسُ. قَالَ: فَمَسَحَهُ فَذَهَبَ عَنْهُ قَذَرُهُ وَأُعْطِيَ لَوْنًا حَسَنًا وَجِلْدًا حَسَنًا. قَالَ: فَأَيُّ الْمَالِ أَحَبُّ إِلَيْكَ؟ قَالَ: الْإِبِلُ...قَالَ: فَأُعْطِيَ نَاقَةً عُشَرَاءَ فَقَالَ بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِيهَا؛ قَالَ: فَأَتَى الْأَقْرَعَ فَقَالَ: أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ؟ قَالَ: شَعَرٌ حَسَنٌ وَيَذْهَبُ عَنِّي هَذَا الَّذِي قَدْ قَذِرَنِي النَّاسُ. قَالَ: فَمَسَحَهُ فَذَهَبَ عَنْهُ وَأُعْطِيَ شَعَرًا حَسَنًا. قَالَ: فَأَيُّ الْمَالِ أَحَبُّ إِلَيْكَ؟ قَالَ: الْبَقَرُ فَأُعْطِيَ بَقَرَةً حَامِلًا فَقَالَ: بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِيهَا. قَالَ: فَأَتَى الْأَعْمَى فَقَالَ: أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ؟ قَالَ: أَنْ يَرُدَّ اللَّهُ إِلَيَّ بَصَرِي فَأُبْصِرَ بِهِ النَّاسَ قَالَ: فَمَسَحَهُ فَرَدَّ اللَّهُ إِلَيْهِ بَصَرَهُ قَالَ: فَأَيُّ الْمَالِ أَحَبُّ إِلَيْكَ؟ قَالَ: الْغَنَمُ فَأُعْطِيَ شَاةً وَالِدًا فَأُنْتِجَ هَذَانِ وَوَلَّدَ هَذَا قَالَ: فَكَانَ لِهَذَا وَادٍ مِنْ الْإِبِلِ وَلِهَذَا وَادٍ مِنْ الْبَقَرِ وَلِهَذَا وَادٍ مِنْ الْغَنَمِ. قَالَ: ثُمَّ إِنَّهُ أَتَى الْأَبْرَصَ فِي صُورَتِهِ وَهَيْئَتِهِ فَقَالَ: رَجُلٌ مِسْكِينٌ قَدْ انْقَطَعَتْ بِيَ الْحِبَالُ فِي سَفَرِي فَلَا بَلَاغَ لِي الْيَوْمَ إِلَّا بِاللَّهِ ثُمَّ بِكَ, أَسْأَلُكَ بِالَّذِي أَعْطَاكَ اللَّوْنَ الْحَسَنَ وَالْجِلْدَ الْحَسَنَ وَالْمَالَ بَعِيرًا أَتَبَلَّغُ عَلَيْهِ فِي سَفَرِي فَقَالَ: الْحُقُوقُ كَثِيرَةٌ فَقَالَ لَهُ: كَأَنِّي أَعْرِفُكَ, أَلَمْ تَكُنْ أَبْرَصَ يَقْذَرُكَ النَّاسُ فَقِيرًا فَأَعْطَاكَ اللَّهُ فَقَالَ: إِنَّمَا وَرِثْتُ هَذَا الْمَالَ كَابِرًا عَنْ كَابِرٍ. فَقَالَ: إِنْ كُنْتَ كَاذِبًا فَصَيَّرَكَ اللَّهُ إِلَى مَا كُنْتَ. قَالَ: وَأَتَى الْأَقْرَعَ فِي صُورَتِهِ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ مَا قَالَ لِهَذَا وَرَدَّ عَلَيْهِ مِثْلَ مَا رَدَّ عَلَى هَذَا فَقَالَ: إِنْ كُنْتَ كَاذِبًا فَصَيَّرَكَ اللَّهُ إِلَى مَا كُنْتَ قَالَ: وَأَتَى الْأَعْمَى فِي صُورَتِهِ وَهَيْئَتِهِ فَقَالَ: رَجُلٌ مِسْكِينٌ وَابْنُ سَبِيلٍ انْقَطَعَتْ بِيَ الْحِبَالُ فِي سَفَرِي فَلَا بَلَاغَ لِي الْيَوْمَ إِلَّا بِاللَّهِ ثُمَّ بِكَ أَسْأَلُكَ بِالَّذِي رَدَّ عَلَيْكَ بَصَرَكَ شَاةً أَتَبَلَّغُ بِهَا فِي سَفَرِي فَقَالَ: قَدْ كُنْتُ أَعْمَى فَرَدَّ اللَّهُ إِلَيَّ بَصَرِي فَخُذْ مَا شِئْتَ وَدَعْ مَا شِئْتَ فَوَاللَّهِ لَا أَجْهَدُكَ الْيَوْمَ شَيْئًا أَخَذْتَهُ لِلَّهِ. فَقَالَ: أَمْسِكْ مَالَكَ فَإِنَّمَا ابْتُلِيتُمْ فَقَدْ رُضِيَ عَنْكَ وَسُخِطَ عَلَى صَاحِبَيْكَ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassn11.forumarabia.com/
 
صفة نفقة لمن ضاق عليه رزقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ حسن الامير ابو سحر للروحانيات  :: ابن سيرين-
انتقل الى: