منتدى الشيخ حسن الامير ابو سحر للروحانيات
ان مديرهذاالمنتدى يقوم حاليا بعملية تنسيق. لا تستطيعون الدخول الى هذا المنتدى مؤقتا.

للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بمدير هذا المنتدى.
منتدى الشيخ حسن الامير ابو سحر للروحانيات
ان مديرهذاالمنتدى يقوم حاليا بعملية تنسيق. لا تستطيعون الدخول الى هذا المنتدى مؤقتا.

للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بمدير هذا المنتدى.
منتدى الشيخ حسن الامير ابو سحر للروحانيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتحصين من السحأحدث الصورالتسجيلالسلام عليكم احبتي اهلا وسهلا دخول
***بسم الله الرحمان الرحيم ***
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا بالضيوف الكرام
دعاء من اصابته مصيبه
ما من مسلم تصيبه فيقول كما امره الله وانااليه راجعون
اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منهاالااخلف الله له خيرآ منها

**السلام عليكم ورحمة الله وبركاته **
الكشف والعلاجات والاستشارات ارجو التواصل مع الشيخ الروحاني حسن الامير ابو سحر
***السلام عليكم ورحمه الله وبركاته***مرحبا بكم الساده الزوار فى المنتدى الخاص بنا اخوكم ***الشيخ حسن الامير ابو سحر ***للروحانيات ***وعلم الفلك ***والابراج***وفك السحر ***وخواتم روحانيه ***واحجار كريمه ***وجلب الحبيب ***وفتح النصيب***وزواج البائر ***وعلاج التابعه***والعلاج بالا عشاب ***للتواصل معنا عبر موقع التواصل الاجتماعى https://hassn11.forumarabia.com***جوال خاص 009647831854299 او رقم الواتساب مع الفايبر 009647817316188

نحن نتعامل مع جميع انحاء العالم دبي +ابوظبي+مصر+ليبيا+العراق+الجزائر+تونس+سورية+الاردن+اميركة+ارقام الهواتف امامكم التصال مباشر بالشيخ حسن الامير ابو سحر الروحاني 009647831854299ا او رقم الواتساب 009647817316188










المواضيع الأخيرة
» سحر التفريق
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2022 5:40 am من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني

» سحر النازف
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2022 5:38 am من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني

» السحر النازف
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2022 5:32 am من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني

» باب رد المطلق أو المطلقه خلال دقائق معدودة
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 26, 2018 2:13 pm من طرف الشيخ الفلكي ابو الحارث

» فائدة مجربة لعلاج قرحة المعدة بالاعشاب
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 4:08 pm من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني

» علاج البلغم والرشح مجرب
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 4:02 pm من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني

»  علاج الالم العظام عامة مجرب
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 4:00 pm من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني

»  لعلاج القرحة وإلتهابات المعدة والقولون
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 3:58 pm من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني

» فوائد عشبة البر دقوش
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2016 3:54 pm من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 فاتحي مواضيع
الشيخ حسن الامير الروحاني
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_vote_rcapعلي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_voting_barعلي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
دعوة البرهتية العظيمة وخاتمها وشرح أسمائها لمن لا يعرف قدرها
جلب الحبيب بالقران خاضعا ذليلا
لهلاك الظالم لوقته
: لقبول الخاطب من الأهل والموافقة على الزواج
جلب الحبيب للفراش
جلب الرزق بفضل ختم سورة القدر
لمن استضعفك واعتدي عليك
ســـر عـظـيـم فـي آيـــة الـكـرسـي
حجاب وفق آية الكرسي للهيبة و النصر و ردع المتجبر و طرح الرهبة في القلوب
دعاء لجلب الزوج العنيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 29 بتاريخ الثلاثاء مايو 24, 2022 6:09 am
سحر التفريق
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2022 5:40 am من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني
سحر التفريق الهدف منه الطلاق غالبا وممكن يستخدم فيه اي وسيلة ---مهما كانت قذرة ؟؟؟---
وماذكرتي من ذبح هو احد طرق تسخير الشياطين واكثرة فاعلية --لان الذبح عبادة خاصة لله وصرفها الى غيره يعد شرك اكبر ...
وهي ومن اكثر انواع …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
سحر النازف
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2022 5:38 am من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني
سحر النزيف اعراضه وتجنبه

سحر الارحام والنزيف والتوكال اعراضهم

الله الرحمن الرحيم:

سحر الأرحام: تعريفه، أنواعه، أعراض...

هذا النوع من السحر له علاقة بالمرأة المتزوجة ، بحيث يقوم الساحر بسحرها حتى لا تلد، أو أنها تحمل …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
باب رد المطلق أو المطلقه خلال دقائق معدودة
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2016 11:47 pm من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني
باب رد المطلق أو المطلقه خلال دقائق معدودة

يكتب يوم الثلاثاء فى النصف الأول من الشهر العربى فى زيادة القمر على ورقة بيضاء ويبخر باللبان الذكر والميعة السايله فى الساعة الأولى ويعلق فى الهواء ...... وهذا هو
البسملة ومن أول …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
عقد لسان قوي جداً والله مجرب
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2015 1:32 am من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني
عقد لسان قوي جداً والله مجرب

تكتب ما يأتي على ورقة بيضاء وتبخرها بعد الكتابة ببخور طيب وتحملها على عضدك ألايسر فأنه عقد لسان شديد بأذن الله وهذا ماتكتب : بسم الله قل هو الله شهد الله حسبي الله توكلت على الله لااِله اِلاّ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 3
إقرأ القرآن وقلب صفحاته بيديك فلا تضيعوا الفرصة وهدية خاصة مني لكم أحبائي
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_icon_minitimeالأحد مايو 08, 2016 4:44 pm من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني وأخواتي الأعزاء

أحضرت لكم اليوم أحبائي كتاب الله وهو ( القرآن الكريم بالفلاش ) شفيعنا بالدنيا والآخرة بإذن الله

وبرنامج اليوم هو قمة في الجمال والروعة وهو تقرأ القرآن الكريم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
دعاء جميل جدا للامام على بن ابى طالب عليه السلام لكشف الهم والغم
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2015 1:05 am من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني
دعاء جميل جدا للامام على بن ابى طالب عليه السلام لكشف الهم والغم

الحمد لله كاشف الغم ومنفس الكرب مجيب دعوة المضطر إذا دعاه وكاشف السوء .. أحمده تعالى على المحبوب والمكروه .. وأشكره على نعمه الجليلة وأفضاله الجميله آمنا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
سر خدمة ايه الكرسى
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2015 1:34 am من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني
سر خدمة ايه الكرسى

ان هذه الخدمة مستجابة لمن داوم على اية الكرسى بعدد حروفها وهى 315او 3131 وهما مفتاحان سخر له الله الانس والجن ويفتح الله عليه جميع مخلوقته ويسهل عليه الامر فالعبد يدبر فى تسبب الاشياء والله يقدر مع السبب …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
دعاء فك السحر المربوط
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2015 1:10 am من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني
دعاء فك السحر المربوط

الحمد لله رب العالمين اللهم لك الحمد كله دقه وجله علانيته وسره اللهم لك الحمد يا من توحّدت بالملك والملكوت وتفرّدت بالعظمة والجبروت ملكت فقهرت وخلقت فأمرت لاتحول ولا تزول لاتغيب ولاتفوت قائم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
لعلاج حالات السحر والمس والعين وان افيد المظلومين بما
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2015 1:09 am من طرف الشيخ حسن الامير الروحاني
لعلاج حالات السحر والمس والعين وان افيد المظلومين بما

انعمه الله علي من علم علمه اياي والفضل لله فقد من علي ببركة سورة البقرة لفك الاسحار االقويه فبفضل هذا العلم توصلت لفك السحر لو كان مدفون في المقابر في مكان مجهول ولو …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشيخ حسن الامير الروحاني
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_vote_rcapعلي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_voting_barعلي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_vote_lcap 
wahidbajalan
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_vote_rcapعلي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_voting_barعلي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_vote_lcap 
الشيخ الفلكي ابو الحارث
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_vote_rcapعلي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_voting_barعلي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_vote_lcap 
soso
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_vote_rcapعلي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_voting_barعلي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_vote_lcap 
fathy2014
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_vote_rcapعلي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_voting_barعلي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_vote_lcap 

 

 علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ حسن الامير الروحاني
العراق
العراق
الشيخ حسن الامير الروحاني


عدد المساهمات : 702
تاريخ التسجيل : 19/12/2014
الموقع : https://hassn11.forumarabia.com/

علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  Empty
مُساهمةموضوع: علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته    علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 01, 2015 11:03 pm

ميلاده ونشأته
الجدول الزمني لِحياة عليّ بن أبي طالب
أحداث حياة عليّ بن أبي طالب
في مكَّة
599م وُلد يوم 13 رجب 23 ق.هـ المُوافق فيه 17 آذار (مارس)
610م أوَّل ما نزل من الوحي على الرسول
613م قُبول دعوة الرسول في يوم الدار (عند الشيعة)
617-19م شُعب أبي طالب
622م لیلة المبیت في فراش الرسول ريثما خرج من مكَّة
في المدينة المُنوَّرة
622م الهجرة إلى يثرب
التآخي مع الرسول
623م الزواج من فاطمة الزهراء
624م غزوة بدر الكُبرى وقتله عدد من كبار مُشركي قُريش
625م ولادة الحسن
غزوة أُحد والدفاع عن الرسول عند فرار المُسلمين
626م ولادة الحُسين
627م غزوة الخندق: قتل عمرو بن عبد ود
628 صلح الحُديبية
628م غزوة خيبر
ولادة زينب
629م غزوة مؤتة
630م فتح مكَّة وغزوة حُنين
631م مُباهلة نصارى نجران
632م غدير خُم (عند الشيعة)
بعد وفاة الرسول مُحمَّد
632م مُبايعة أبي بكر الصدِّيق بالخِلافة في سقيفة بني ساعدة
وفاة فاطمة
644م اغتيال عُمر بن الخطَّاب على يد أبي لؤلؤة المجوسي واشتراك عليّ في شورى اختيار الخليفة التالي
648م ولادة العبَّاس
خلافته
656م مُبايعة عليّ بالخِلافة
بدايات الفتن
موقعة الجمل
657م نقل مركز الحُكم إلى الكوفة
وقعة صفين
658-59م حادثة التحكيم
قتال الخوارج
660م مُعاوية بن أبي سُفيان يُعلن توليه الخِلافة.
661م مقتل عليّ أثناء إمامته المُصلِّين في مسجد الكوفة على يد الخارجي عبد الرحمٰن بن ملجم
عرض نقاش تعديل

مخطوطة تناظريَّة لإسم الرسول مُحمَّد (يميناً) والإمام عليّ (يساراً).
هو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. لا يعرف يقينا متى وُلد علي بن أبي طالب، لكن بحسب بعض مصادر التراث مثل ما ورد في العمدة:24 فإنه ولد بمكة يوم الجمعة الثالث عشر من رجب بعد ثلاثين عامًا من عام الفيل، أي الموافق 17 مارس 599 م أو 600 وفقا للموسوعة البريطانية،[2] وتقول مصادر أخرى 23 أكتوبر 598 م أو 600 م.[3] وهو أصغر ولد أبيه أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم أحد سادات قريش والمسؤول عن السقاية فيها. ويرجع نسبه إلى النبي إسماعيل بن إبراهيم . وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف، التي قيل أنها أول هاشمية تلد لهاشمي،[4] وكان والدا علي قد كفلا محمدًا حين توفي والداه وجده وهو صغير فتربى ونشأ في بيتهما.
تضاربت الروايات بأن عليا بن أبي طالب ولد داخل الكعبة، حيث يؤكد الشيعة أنه المولود الوحيد داخل الكعبة وفقًا لروايات تقول أن موضعًا بأحد جدران الكعبة يسمى المستجار قبل الركن اليماني قد انشق لفاطمة بنت أسد حين ضربها الطلق فدخلت الكعبة وولدت علي.[5][6][7][8] وذُكر ذلك في المصادر السنية ومنها المستدرك للحاكم النيسابوري فجاء فيه:
«تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرَّم الله وجهه في جوف الكعبة[9]»

الكعبة، حيث ولد علي بن أبي طالب وفقًا لبعض الروايات.
وورد هذا الخبر في مواضع أخرى من كتب السنة والشيعة [10] وتضيف كتب الشيعة أنه عندما وصل خبر دخول فاطمة بنت أسد الكعبة، إلى أبي طالب أقبل هو وجماعة وحاولوا فتح باب الكعبة، حتى تصل النساء إلى فاطمة ليساعدنها على أمر الولادة، ولكنهم لم يستطيعوا فتح الباب،[11] بينما ينكر بعض علماء الدين والمؤرخين السنة هذه الروايات الشيعية، حيث ضعف السيوطي سند رواية الحاكم،[12] وضعفها صاحب تهذيب الأسماء،[13] والثابت عند بعض أهل السنة هو أن حكيمًا بن حزام هو الذي وُلد في جوف الكعبة كما أورد ذلك الحاكم والذهبي وابن حجر وغيرهم.[14] تذكر بعض المصادر أن فاطمة أرادت أن تسميه أسدا أو حيدرة تيمنا بأبيها، بينما أراد أبو طالب أن يسميه زيدا، لكن محمدا سماه عليا،[15] وفي مصادر أخرى أن أمه جاءها هاتف يأمرها بتسميته علي.[16] وروي أيضا أن والده وجد لوحا مكتوب عليه أبياتا من الشعر في مدح ابنه وتسميه علي.[17]
حين كان علي ما بين الخامسة والسادسة من عمره مرت بمكة سنين عسرة وضيق أثّرت على الأحوال الاقتصادية في مكة وما حولها، وكان لأبي طالب ثلاثة أبناء: علي وعقيل وجعفر، فذهب إليه الرسول محمد وعمه العباس بن عبد المطلب وعرضا عليه أن يأخذ كل منهما ولدا من أبنائه يربيه ويكفله تخفيفا للعبء الذي عليه، فأخذ العباس جعفر وأخذ محمد عليا، فتربى في بيته وكان ملازما له أينما ذهب،[2][18][19] وتذكر بعض المصادر أنه كان يذهب معه إلى غار حراء للتعبد والصلاة،[18][20][21] كما يُذكر أنه كان قبل الإسلام حنفيا ولم يسجد لصنم قط طيلة حياته، ولهذا يقول المسلمون "كرم الله وجهه" بعد ذكر اسمه، وقيل لأنه لم ينظر لعورة أحد قط.[22]
إسلامه
أسلم علي وهو صغير، بعد أن عرض النبي محمد، الإسلام على أقاربه من بني هاشم، تنفيذا لما جاء في القرآن. وقد ورد في بعض المصادر أن محمدا قد جمع أهله وأقاربه على وليمة، وعرض عليهم الإسلام، وقال أن من يؤمن به سيكون وليه ووصيه وخليفته من بعده، فلم يجبه أحد إلا عليا. سمي هذا الحديث "حديث يوم الدار" أو "إنذار يوم الدار" أو "حديث دعوة العشيرة"،[23] وقد ذكر في العديد من الكتب بروايات مختلفة منها ما أورده الطبري في تاريخه:
  علي بن أبي طالب لما نزلت هذه الآية على رسول الله : ﴿وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ﴾، دعاني رسول الله  فقال لي: «يا عليُّ، إنَّ الله أمَرَنِي أنْ أُنْذِرْ عَشِيرَتِي الأقْرَبِ»، فضقت بذلك ذرعا، وعرفت أنى متى أباديهم بهذا الأمر أرى منهم ما أكره، فصمتُّ حتى جاء جبرئيل فقال: «يا محمد، إنك إلا تفعل ما تؤمر به يعذبك ربك، فاصنع لنا صاعا من طعام، واجعل عليه رجل شاة، واملأ لنا عسا من لبن؛ ثم اجمع لي بنى عبد المطلب حتى أكلمهم، وأبلغهم ما أمرت به»، ففعلت ما أمرني به. ثم دعوتهم له؛ وهم يومئذ أربعون رجلا، يزيدون رجلا أو ينقصونه؛ فيهم أعمامه:أبو طالب وحمزة والعباس وأبو لهب؛ فلما اجتمعوا إليه دعاني بالطعام الذي صنعت لهم، فجئت به، فلما وضعته تناول رسول الله  حذية من اللحم، فشقها بأسنانه، ثم ألقاها في نواحي الصفحة. ثم قال: «خذوا بسم الله»، فأكل القوم حتى ما لهم بشيء حاجة وما أرى إلا موضع أيديهم، وايم الله الذي نفس علي بيده؛ وإن كان الرجل الواحد منهم ليأكل ما قدمت لجميعهم. ثم قال: «اسق القوم»، فجئتهم بذلك العس، فشربوا منه حتى رووا منه جميعا، وايم الله إن كان الرجل الواحد منهم ليشرب مثله، فلما أراد رسول الله أن يكلمهم بدره أبو لهب إلى الكلام، فقال: «لهد ما سحركم صاحبكم!» فتفرق القوم ولم يكلمهم رسول الله   فقال: «الغد يا علي؛ إن هذا الرجل سبقني إلى ما قد سمعت من القول، فتفرق القوم قبل أن أكلمهم، فعد لنا من الطعام بمثل ما صنعت، ثم اجمعهم لي». قال: ففعلت، ثم جمعتهم ثم دعاني بالطعام فقربته لهم، ففعل كما فعل بالأمس، فأكلوا حتى مالهم بشيء حاجة. ثم قال: «اسقهم»، فجئتهم بذلك العس، فشربوا حتى رووا منه جميعا، ثم تكلم رسول الله ، فقال: «يا بني عبد المطلب؛ إنى والله ما أعلم شابا في العرب جاء قومه بأفضل مما قد جئتكم به؛ إنى قد جئتكم بخير الدنيا والآخرة، وقد أمرني الله تعالى أن أدعوكم إليه، فأيكم يؤازرني على هذا الأمر على أن يكون أخي ووصيتي وخلفتي فيكم؟» قال: فأحجم القوم عنها جميعا، وقلت: «وإني لأحدثهم سنا، وأرمصهم عينا، وأعظمهم بطنا، وأحمشهم ساقا؛ أنا يا نبي الله، أكون وزيرك عليه. فأخذ برقبتي»، ثم قال: «إن هذا أخي ووصي ووخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا». قال: «فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع».[24][25]   علي بن أبي طالب
و في رواية أخرى حول إسلام علي ذكر ابن الأثير في أسد الغابة:
  علي بن أبي طالب عن ابن إسحاق قال‏:‏ ثم إن علي بن أبي طالب جاء بعد ذلك اليوم- يعني بعد إسلام خديجة وصلاتها معه- قال‏:‏ فوجدهما يصليان، فقال علي‏:‏ يا محمد، ما هذا؟ فقال رسول الله :‏ ‏"‏دين الله الذي اصطفى لنفسه، وبعث به رسله، فأدعوك إلى الله وإلى عبادته وكفر باللات والعزى‏"‏‏.‏فقال له علي‏:‏ هذا أمر لم أسمع به قبل اليوم، فلست بقاض أمراً حتى أحدث أبا طالب‏.‏ فكره رسول الله Mohamed  أن يفشي عليه سره قبل أن يستعلن أمره، فقال له‏:‏ يا عليّ، إن لم تسلم فاكتم‏.‏ فمكث عليّ تلك الليلة، ثم إن الله أوقع في قلب عليّ الإسلام، فأصبح غادياً إلى رسول الله  حتى جاءه فقال‏:‏ ماذا عرضت عليّ يا محمد؟ فقال له رسول الله :‏ ‏"‏تشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وتكفر باللات والعزى، وتبرأ من الأنداد‏"‏‏.‏ ففعل عليّ وأسلم، ومكث عليّ يأتيه سراً خوفاً من أبي طالب، وكتم عليّ إسلامه‏.‏[20]   علي بن أبي طالب
وفي رواية عن أنس بن مالك: «بعث النبي  يوم الاثنين، وأسلم علي يوم الثلاثاء».[20][26].
وبهذا أصبح علي أول من أسلم من الصبيان، وذهب البعض مثل ابن اسحاق إلى أنه أول الذكور إسلاما، وإن اعتبر آخرون من أهل السنة مثل الطبري أن أبا بكر هو أول الذكور إسلاما مستندين إلى روايات تقول أن عليا لم يكن راشدا حين أسلم،[27] فالروايات تشير إلى أن عمره حين أسلم يتراوح بين تسعة أعوام وثمانية عشر عام؛[4][28] وفي رواية أوردها الذهبي في تاريخه: «أول رجلين أسلما أبو بكر وعلي وإن أبا بكر أول من أظهر الإسلام وكان علي يكتم الإسلام فرقا من أبيه».[29] كما كان علي أول من صلى مع محمد وزوجته خديجة بعد الإسلام،[30] في حين نقل ابن سعد رواية يقول فيها علي أنه أول من أسلم.[28]
لم يهاجر علي إلى الحبشة في الهجرة الأولى حين سمح الرسول لبعض من آمن به بالهجرة إلى هناك هرباً من اضطهاد قريش. وقاسى معه مقاطعة قريش لبني هاشم وحصارهم في شعب أبي طالب.[31] كما رافق محمدا في ذهابه للطائف لنشر دعوته هناك بعد أن اشتد ايذاء قريش له.[32] مكث علي مع محمد في مكة حتى هاجر إلى المدينة.
ليلة الهجرة النبوية
 مقالة مفصلة: الهجرة النبوية
في اليوم الذي عزم فيه الرسول على الهجرة إلى يثرب، اجتمع سادات قريش في دار الندوة واتفقوا على قتله، فجمعوا من كل قبيلة شاب قوي وأمروهم بانتظاره أمام باب بيته ليضربوه ضربة رجل واحد فيتفرق دمه بين القبائل. حسب اعتقاد كافة المسلمين جاء المَلَك جبريل إلى محمد وحذره من تآمر القريشيين لقتله، فطلب النبي محمد من علي بن أبي طالب أن يبيت في فراشه بدلا منه ويتغطى ببرده الأخضر ليظن الناس أن النائم هو محمد وبهذا غطي على هجرة النبي وأحبط مؤامرة أهل قريش.[33] وفي بعض الروايات أنه سأل أصحابه من يبيت على فراشه فلم يجبه إلا عليا ثلاثاً،[34] ويعتبر علي أول فدائي في الإسلام بموقفه في تلك الليلة التي عرفت فيما بعد "بليلة المبيت"؛ ويروى المفسرين الشيعة في تفسير الآية القرآنية: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ سورة البقرة أنها نزلت في علي بن أبي طالب حين نام في فراش الرسول.[35][36] كان محمدا قد أمره أن يؤدي الأمانات إلى أهلها ففعل، حيث كان أهل قريش يضعون أماناتهم عند محمد. وكانوا في مكة يعلمون أن عليا يتبع محمدا أينما ذهب، لذا فإن بقاءه في مكة بمثابة تمويه لجعل الناس يشكون في هجرة النبي لاعتقادهم بأنه لو هاجر لأخذ عليا معه. بقي علي في مكة ثلاثة أيام حتى وصلته رسالة محمد عبر رسوله أبي واقد الليثي يأمره فيها بالهجرة للمدينة.[37][38]
حياته في المدينة
هجرته

مسار الهجرة إلى يثرب؛ وأهم غزوات محمد وفتوحات الخلفاء الراشدون.
خرج علي للهجرة إلى المدينة وهو في الثانية والعشرين من عمره، وحسب رواية ابن الأثير في أسد الغابة فقد خرج علي وحيدا يمشي الليل ويكمن النهار.[20][39] بينما تذكر مصادر أخرى أنه اصطحب ركبا من النساء هن: أمه فاطمة بنت أسد وفاطمة بنت محمد وفاطمة بنت الزبير وزاد البعض فاطمة بنت حمزة بن عبد المطلب أو ما سمي بـركب الفواطم. ولم تمض غير أيام قليلة حتى وصل علي إلى قباء حيث انتظره الرسول بها ورفض الرحيل قبل أن يصل علي الذي كان قد أنهكه السفر وتورمت قدماه حتى نزف منهما الدم. وبعد وصوله بيومين نزل علي مع الرسول إلى المدينة.[37][38] حين وصل الرسول إلى المدينة قام بما عرف بمؤاخاة المهاجرين والأنصار وآخى بين علي وبين نفسه وقال له: «أنت أخي في الدنيا والآخرة».[40][41]
زواجه

رسم تُركي عُثماني للرسول مُحمَّد وهو يُزوّج ابنته فاطمة بابن عمّه عليّ، وقد غُطي وجه فاطمة ومُحمَّد باللون الأبيض احترامًا لهما.
في شهر صفر من السنة الثانية من الهجرة زوجه محمد ابنته فاطمة ولم يتزوج بأخرى في حياتها، وقد روي أن تزويج فاطمة من علي كان بأمر من الله، حيث توالى الصحابة على محمد لخطبتها إلا أنه ردهم جميعا حتى أتى الأمر بتزويج فاطمة من علي،[42] فأصدقها علي درعه الحطمية ويقال أنه باع بعيرا له وأصدقها ثمنه الذي بلغ 480 درهما على أغلب الأقوال.[43] وأنجب منها الحسن والحسين في السنتين الثالثة والرابعة من الهجرة على التوالي،[44] كما أنجب زينب وأم كلثوم والمحسن، والأخير حوله خلاف تاريخي حيث يروى أنه قتل وهو جنين يوم حرق الدار، وفي روايات أخرى أنه ولد ومات في حياة النبي، في حين ينكر بعض السنة وجوده من الأساس. في أكثر من مناسبة صرح محمد أن علي وفاطمة والحسن والحسين هم أهل بيته مثلما في حديث المباهلة وحديث الكساء،[45] ويروى أنه كان يمر بدار علي لإيقاظهم لآداء صلاة الفجر ويتلو آية التطهير.[46][47]
أعماله في عهد النبي
كان عليا موضع ثقة الرسول محمد، فكان أحد كتاب القرآن أو كتاب الوحي الذين يدونون القرآن في حياة النبي محمد. وكان أحد سفرائه الذين يحملون الرسائل ويدعون القبائل للإسلام، واستشاره محمد في الكثير من الأمور مثلما استشاره في ما يعرف بحادثة الإفك.[44] شهد بيعة الرضوان وأمره محمد حينها بتدوين وثيقة صلح الحديبية وأشهده عليه.[48][49] يروى في الاستيعاب أن محمد بعث خالد بن الوليد إلى اليمن ليدعوهم فبقي هناك ستة أشهر فلم يجبه أحد فبعث محمد بعلي إلى اليمن فأسلمت على يديه قبيلة همدان كلها، وتتابع بعدها أهل اليمن في الدخول إلى الإسلام؛[4] ولم تكن هذة المرة الأخيرة التي يذهب فيها علي إلى اليمن حيث ولاه محمد قضاء اليمن لما عرف عنه من عدل وحكمة في القضاء، فنصحه ودعا له، ثم أرسله إلى هناك سنة 8 هـ ومكث به عام واحد.[50][51] كما ساهم في فض النزاعات وتسوية الصراعات بين بعض القبائل.[2] ورد في الكامل أنه عند فتح مكة أراد سعد بن عبادة دخول مكة مقاتلاً عكس ما أمر به محمد حيث أنه أراد دخول مكة بلا قتال، فحين سمع محمد ذلك أرسل علي خلف سعد فلحقه وأخذ الراية منه ودخل بها مكة، بعدها أمره محمد بكسر الأصنام التي كانت حول الكعبة.[52]
غزواته مع النبي محمد

مخطوطة لمقولة "لا فتى إلَّا علي، لا سيف إلَّا ذو الفقار"، التي قيل بأنَّ الرسول مُحمَّد قالها لعليّ.

رسم تخيُّلي لعليٍّ وهو يُقاتل عمرو بن ود خلال غزوة الخندق.
شهد علي جميع المعارك مع الرسول محمد إلا غزوة تبوك، التي خلفه فيها على المدينة وعلى عياله بعده وقال له:
«أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي»
، وسلم له الراية في الكثير من المعارك.[4][20] عرف علي بن أبي طالب ببراعته وقوته في القتال، وقد تجلى هذا في غزوات الرسول؛ ففي غزوة بدر، هزم علي الوليد بن عتبة، وقتل ما يزيد عن 20 من المشركين.[53] وفي غزوة أحد قتل طلحة بن عبد العزى حامل لواء قريش في المعركة، وأرسله محمد إلى فدك فأخذها في سنة 6 هـ،[54] وفي غزوة الأحزاب قتل عمرو بن ود العامري أحد فرسان العرب، وفي غزوة خيبر، هزم فارس اليهود مرحب، وبعد أن عجز جيش المسلمين مرتين عن اقتحام حصن اليهود، قال محمد: «لأدفعن الراية إلى رجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ويفتح عليه» فأعطاها لعلي ليقود الجيش، وفتح الحصن وتحقق النصر للمسلمين.[55][56] وقيل إنه اقتحم حصن خيبر متخذاّ الباب درعا له لشدة قوته في القتال. وكان ممن ثبت مع محمد في غزوة حنين.[41] وكان لعلي سيف شهير أعطاه له محمد في غزوة أحد عرف باسم ذو الفقار،[44] كما أهداه محمد درعا عرفت بالحطمية ويقال أنها سميت بهذا الاسم لكثرة السيوف التي تحطمت عليها.
غدير خم
 طالع أيضًا: غدير خم
في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة عام العاشر هجرياً بعد أن أتم النبي محمد مناسك حجة الوداع وخرج المسلمون عائدين لديارهم، توقف عند مكان يقال له غدير خم وخطب في المسلمين خطبة اختلفت الروايات حولها ولكن يجمع المؤرخون أنه جاء فيها«من كنت مولاه فعلي مولاه». تقول المصادر الشيعية أن في هذا اليوم نزلت الآية ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلاَمَ دِيناً﴾ ويفسرونها بأن إتمام الدين هو الإيمان بالإمام والولي علي بن أبي طالب من بعد الرسول محمد.[57][58] وتقول مصادرهم أن جميع المسلمين والمسلمات قد بايعوه في هذا اليوم على السمع والطاعة.[59] من وجهة النظر السنية وصية النبي محمد في علي لا تدل على استخلافه من بعده وإنما تدل على مكانته، كما ينكر السنة حدوث المبايعة أو نزول الآية في هذا اليوم.[60]
بعد وفاة محمد
تعد الفترة من بعد موت محمد من أكثر المواضع الخلافية في التاريخ الإسلامي وخاصة فيما يتعلق بعلي بن أبي طالب وعلاقته بالصحابة، ويتخذ الخلاف منحى عقائدي حيث يرفض رجال الدين السنة والشيعة الروايات التي تعارض عقيدتهم، ويؤيدهم في ذلك علماء الجرح والتعديل من ناحية سند الروايات.
اختيار الخليفة
طالع أيضًا: حادثة السقيفة الأركان الأربعة حادثة حرق الدار
بسم الله الرحمن الرحيم
الله
هذه المقالة جزء من سلسلة الإسلام عن:
أهلُ السُّنَّة والجماعة

العقائد السُنيَّة◄
شخصيَّات محوريَّة◄
مصادر التشريع الإسلامي السني◄
المذاهب الفقهيَّة السُنيَّة◄
مناهج فكريَّة◄
التاريخ والجغرافيا◄
أعياد ومُناسبات◄
الحركات والتنظيمات◄
كتب الصحاح◄
انظر أيضًا◄
بعد وفاة النبي محمد قام علي بتغسيل وتجهيز جثمانه للدفن، وفي هذه الأثناء اجتمع الأنصار في سقيفة بني ساعدة ورشحوا سعد بن عبادة ليكون خليفة للمسلمين، وحين سمع أبو بكر وعمر بهذا توجها إلى السقيفة وأكدوا على أحقية المهاجرين بالخلافة كما تقول المصادر السنية ودار جدال بينهم، في النهاية تم اختيار أبي بكر ليكون خليفة النبي، بعدها توجهوا لبيت علي لأخذ البيعة منه.[61][62]
يروي بعض المؤرخين أن عليا كان مقتنعا بأحقيته في الخلافة،[63] واعتقد أن المسلمين سيختاروه في السقيفة، فقال حين وصله نبأ ترشيح الأنصار لسعد بن عبادة: «لو كانت الامامة فيهم، لم تكن الوصيّة بهم» ثم قال: «فماذا قالت قريش؟» قالوا: «احتجّت بأنّها شجرة الرسول»، فقال: «احتجّوا بالشجرة وأضاعوا الثمرّة»،[64] فاجتمع علي وبعض الصحابة المحتجين على خلافة أبي بكر في بيت علي ومنهم طلحة بن عبيد الله، الزبير بن العوام وأمه صفية عمة النبي، ولكن السنة يصححون رواية تقول أنه تقبل الأمر ورضي بخلافة أبي بكر،[65][66][67] كما وافقهم في هذا بعض الفقهاء الشيعة أمثال محمد حسين كاشف الغطاء في كتاب أصل الشيعة وأصولها حيث قال أن علي قد بايع وسالم. وتؤكد بعض المصادر أن علي بن أبي طالب احتفظ بدور كبير خلال عهود الخلفاء الثلاثة الذين سبقوه، وكانوا يستشيروه في الكثير من الأمور.[68]
بينما يؤكد أغلب الشيعة وبعض الباحثين المعاصرين روايات تقول أنه بايع كارها وتنفي بعضها مبايعته لأبي بكر.[61] كما يعتبر علماء الشيعة الكثير من الصحابة مرتدين وخارجين عن الإسلام لرفضهم إمامة علي وتخاذلهم عن نصرته باستثناء القليل منهم لا يعرف عددهم تحديدا فيقال ثلاثة أو أربعة منهم، وفي روايات أخرى سبعة،[69] ويصل عددهم في بعض الروايات إلى سبعمائة [70][71] كما تضاربت الروايات حول هويتهم فيذكر منهم الزبير بن العوام، وطلحة بن عبيد الله، والعباس بن عبد المطلب، والفضل بن العباس، وخالد بن سعيد بن العاص، والمقداد بن عمرو، وسلمان الفارسي، وعمار بن ياسر، وأبو ذر الغفاري، والبراء بن عازب، وأبي بن كعب،[72] وهناك روايات في كتب الشيعة تقول أن بني هاشم لم يبايعوا أبا بكر.[61] تقول الروايات الشيعية أن منزل علي تعرض للاقتحام أكثر من مرة وتعرضت زوجته للضرب وكسر ضلعها وإجهاض جنينها المحسن حين عصرها عمر بن الخطاب، وفي بعض الروايات قنفذ مولى عمر- بين باب منزلها والحائط،[73][74][75] وهدد عمر بن الخطاب -حسب الروايات الشيعية- بحرق البيت فخرج إليه الزبير بن العوام مستلا سيفه لكنه تعثر فأخذوا منه سيفه، بينما تنفي الروايات السنية حصول هذا الأمر، وأن الصحابة كانوا متآلفين، وذكر سليم بن قيس في كتابه أن عليا -حسب وجهة النظر الشيعية- رُبط بالحبال وتكالب عليه الناس أثناء مقاومته لمهاجمي داره وكاد أن يُقتل لولا أن حال بينه وبينهم زوجته فاطمة.[76][77] على الرغم من ذلك يصحح رجال الدين الشيعة كذلك روايات مفادها أن علي بن أبي طالب التزم بمبدأ التقية مع أنهم يعدون الصحابة مغتصبين لإرث النبوة، ولم يطالب علي بحقه في القصاص لزوجته طوال فترة حكم الخلفاء الثلاثة مما يعتبره السنة موقف لا يليق بعلي بن أبي طالب كما ينكرون حدوث هذا الأمر من الأصل، بينما يقول الشيعة بأنه التزام بوصية أوصاه بها محمد قبل وفاته -حسب الروايات الشيعية وينكرها السنة- جاء فيها: «يا علي ستغدر بك الأمة من بعدي، فقلت يا رسول الله فما تعهد إلي إذا كان كذلك؟ فقال: إن وجدت أعوانا فانبذ إليهم وجاهدهم. وإن لم تجد أعوانا فكف يدك واحقن دمك حتى تجد على إقامة الدين وكتاب الله وسنتي أعوانا»،[78]. فاستنصر علي القوم فلم يجبه غير أربعة أو خمسة،[79][80] لكن علي قال "ولو كنت في أربعين رجلاً لفرقت جماعتكم"، فبايع كارها متبعا الوصية وحقناً لدمه؛[81] وفي رواية أخرى أوردها اليعقوبي أن أبا سفيان بن حرب بايع عليا، وذهب خالد بن سعيد إلى علي يبايعه قائلا له: «هلم أبايعك، فو الله ما في الناس أحد أولى بمقام محمد منك» فأقبل عليه أربعون رجلا فبايعوه، واعتزلوا في بيت علي، وبلغ أبا بكر وعمر أن جماعة من المهاجرين والأنصار قد اجتمعوا مع علي بن أبي طالب، فأتوا في جماعة واقتحموا البيت واشتبك عمر مع علي -حسب الروايات الشيعية التي ينكرها السنة- إلا أن فاطمة زوجة علي هددتهم قائلة: «والله لتخرجن أو لأكشفن شعري ولأعجن إلى الله!» فخرجوا وأقام أتباع علي في بيته أياما لكنهم خرجوا واحدا تلو الآخر يبايعون أبا بكر ولم يبق إلا عليا، فبايع بعدها بستة أشهر.[72] بعدها مكث في بيته حتى جمع القرآن،[82] كما أنه اعتزل العمل السياسي وتفرغ لخدمة أهله وزراعة الحدائق والبساتين وحفر الآبار التي تعرف حاليا بآبار علي. وفي رواية أخرى لنفس القصة أن علياً رفض طلب أبي سُفيان بن حرب بن أميَّة أن يبسط يده ليُبايعه ولينصره بالرجال والخيل، وكان جوابه له: «لَطَالَمَا عَادَيْتَ الإِسْلامَ وَأَهْلَهُ يَا أَبَا سُفْيَانَ، فَلَمْ يَضُرَّهُ شَيْئًا إِنَّا وَجَدْنَا أَبَا بَكْرٍ لَهَا أَهْلا».[83]
في عهد أبي بكر
 طالع أيضًا: مظلومية الزهراء
بعد أن شيع أبو بكر جيش أسامة بن زيد جعل كبار الصحابة - ومنهم علي بن أبي طالب - على منافذ المدينة لحمايتها من أي اعتداء، و استشاره أبو بكر قبل أن يحارب المرتدين وأيضا قبل المضي في غزو الروم، و شارك في جنازة أبي بكر.[67][72][84] في حين تنكر روايات أخرى مشاركته في حروب الردة أو جنازة أبي بكر. جاء في الكامل أن القضاء في عهد أبي بكر كان لعلي بن أبي طالب.[85]
جدير بالذكر أن علي بن أبي طالب كان في صف زوجته فاطمة في مطالبتها بميراث أبيها، حيث اعتبرا أرض فدك من حق فاطمة كنحلة نحلها إياها محمد في حياته كما جاء في بعض الروايات،[86][87] بينما انكر أبو بكر ومعه عمر بن الخطاب كونها نحلة، بل اعتبراها ميراثا من محمد وقالا بأن الأنبياء لا يورثون وأن ما تركوه صدقة ويستند أبوا بكر ألى حديث قال أنه سمعه من الرسول: «لا نورث، ما تركنا صدقة».[88] ويقول الشيعة أن فاطمة قد جاهرت بالرد عليه في مسجد النبي بالخطبة المعروفة بالفدكية؛[89] في حين روى البيهقي أن أبا بكر أتى فاطمة يترضاها، فسألت علي أتحب أن آذن له؟ فقال نعم، فأذنت له، فدخل عليها يترضاها حتى رضيت.[90]
في خلافة أبي بكر، بعد وفاة محمد بحوالي ستة أشهر حسب أغلب الأقوال توفيت زوجته فاطمة، ويروى أنها أوصت بأن يبقى مكان دفنها سرا، فدفنها ليلا في مكان مجهول وصلى عليها وابناه الحسن والحسين، وفي روايات صلى عليها عدد قليل من الصحابة واختلفت الروايات حول هويتهم؛[91][92] وفي روايات أخرى يروى أنه دفنها في البقيع وقام كبار الصحابة، ومنهم أبو بكر، بالصلاة عليها.[93]
بعد وفاة أبي بكر تزوج علي بن أبي طالب أرملته أسماء بنت عميس، وكفل ابنها محمد بن أبي بكر، فتربى في بيته، وأصبح من كبار شيعته فيما بعد.[94]
في عهد عمر بن الخطاب
كان علي قاضي عمر على المدينة ويقال في بعض المصادر التاريخية أن عمر لم يكن له قاض،[94] وكان يستشيره عمر في كثير من القضايا والأمور الفقهية والسياسية ويعمل بمشورته،[95] فيروى في تاريخ الطبري أن عليا اقترح على عمر البدء باستخدام التقويم الهجري.[96] كما يروى أنه استشار علي بن أبي طالب في تسلم مدينة بيت المقدس من الروم فأشار عليه بالذهاب بنفسه لاستلامها فأخذ بمشورته وولاه على المدينة في غيابه.[97][98] وفي العديد من المواقف المعقدة التي احتاجت دراية بالأحكام الفقهية كان علي بن أبي طالب يقدم لعمر الحكم الإسلامي فيها، حتى قال عمر في ذلك: «لولا علي لهلك عمر»،[99] وينسب لعمر كذلك أنه قال «أعوذ بالله أن أعيش في قوم لست فيهم يا أبا الحسن».[100]
تذكر مصادر أخرى مثل الكامل وأسد الغابة أن عمر تزوج أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب.[101][102] وكان عمر قد قام برد العقارات بفدك وخيبر إلى علي والعباس وبني هاشم،[103] وكذلك كان عمر يضع علي بن أبي طالب في المرتبة الثانية في عطايا بيت المال بعد العباس عم محمد. حين كان عمر يحتضر، رشح ستة للخلافة من بعده ممن توفي الرسول محمد وهو راض عنهم، وكان من بينهم علي بن أبي طالب.[104]
في عهد عثمان بن عفان
طالع أيضًا: فتنة مقتل عثمان
تمت التصفية بين المرشحين الستة الذين رشحهم عمر قبل وفاته عن طريق عبد الرحمن بن عوف، وتم التوصل للمرشحين النهائيين وهما عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب. عرض عبد الرحمن بن عوف الخلافة على علي شرط ان يتبع كتاب الله وسنة رسوله وفعل ابي بكر وعمر إلا أن عليا رفض الشرط الأخير في حين قبله عثمان فبايع ابن عوف عثمان وبايعه الناس، ثم بايعه علي على مضض،[105][106][107] ويروى أنه قال بعد اختيار عثمان: «حبوته حبو دهر. ليس هذا أول يوم تظاهرتم فيه علينا يعني بني أمية فصبر جميل واللَّه المستعان على ما تصفون. واللَّه ما وليت عثمان إلا ليرد الأمر إليك. واللَّه كل يوم هو في شأن» فقال له ابن عوف: «يا علي، لا تجعل على نفسك سبيلًا فإني نظرت وشاورت الناس، فإذا هم لا يعدلون بعثمان» فرد علي قائلا: «سيبلغ الكتاب أجله». كما يذكر أن هناك فئة أرادت الخلافة لعلي ونصحوا عبد الرحمن بن عوف باختياره مثل عمار بن ياسر والمقداد بن الأسود، لكن عبد الرحمن أخذ بمشورة آخرين مثل ابن أبي سرح وعبد الله بن أبي ربيعة.[108]
احتفظ علي بن أبي طالب بمكانته الدينية والاجتماعية في عهد عثمان، فكان يعطيه المشورة دائما، ويعتبره بعض المؤرخين مثل ولفرد مادلونغ بمثابة كابح لعثمان حينما بدأت سيطرة الأمويين على الأمور مثلما عمل على حماية بعض الصحابة من إساءة الأمويين لهم مثل ابن مسعود وأبي ذر الغفاري وعمار بن ياسر، وحين قام بإقامة الحد على الوليد بن عقبة، وإنكاره على عثمان عمرة رجب كما ورد في سيرة ابن حبان.[109] إلا أن علاقة علي بعثمان تبقى موضع خلاف، فهناك من يعتبره من كبار رجال المعارضة،[110] وآخرون يعدوه مستشارا له وليس معارضا.[52]
عندما وقعت الفتنة الأولى وجاء الثوار من الكوفة والبصرة ومصر مطالبين بعزل عثمان، أصبح علي بمثابة وسيط بين الثوار وعثمان، فكانوا يذهبون إليه ويستمع لشكواهم ومطالبهم ثم يذهب بها إلى عثمان ويناقشه حولها، فيروى مما قاله له: «إن معاوية يقطع الأمور دونك، وأنت تعلمها فيقول للناس هذا أمر عثمان فيبلغك ولا تغيّر على معاوية». كما طلب منه عثمان بن عفان أن يخرج للثوار المصريين فيقنعهم بالرجوع ففعل، وفي مختصر تاريخ دمشق أن علي أخبر عثمان أنهم يريدون تغيير واليهم فولى عليهم محمد بن أبي بكر، لكن في طريق عودتهم وجدوا غلاما أرسله مروان بن الحكم برسالة لوالي مصر باسم الخليفة يأمره فيها بأن يبقى في منصبه وسمح له بقتل الثوار وحبس من يحاول أن يذهب للخليفة متظلما، فعادوا بالرسالة إلى عثمان الذي أنكر صلته بها لكنهم حاصروه في بيته. وأثناء الحصار كان عليا يؤم الناس في الصلاة، فأرسل علي بن أبي طالب ولديه الحسن والحسين لمنع الثوار من اقتحام بيت الخليفة.[111] بعث عثمان إلى علي مرة أخرى يطلب منه أن يكف الثوار فذهب إليهم فعرضوا عليه مطالبهم كرد المظالم وعزل من كرهوا من الولاة وأمهلوه فترة من الزمن لكن عثمان لم ينفذ المطالب فذهبوا إليه فأبى أن ينفذها، فمنعوه الطعام والشراب. يروى أنه لما اشتد الحصار على عثمان ذهب إليه علي معتمرا عمامة محمد ومتقلدا سيفه ومعه نفر من الرجال من ضمنهم ابنه الحسن وعرضوا عليه قتال الثوار إلا أن عثمان رفض أن يراق الدم بسببه.[108] استمر الحصار 40 يوما إلى أن استطاع الثوار اقتحام الدار من الخلف وقتل عثمان.[112]
يرى بعض السنة أن سبب الفتنة مؤامرة من شخص يهودي ادعى الإسلام يسمى عبد الله بن سبأ الذي خلق الفتنة لتدمير الدولة الإسلامية. بينما يرجع بعض الباحثين وقوع الفتنة إلى سياسات عثمان، فالثوار رؤوا في علي بن أبي طالب المنقذ الذي سيخلصهم من ولاة بني أمية الفاسدين الذين عينهم عثمان، ويصلح الأحوال الاقتصادية حيث اتسعت الفوارق الطبقية بسبب سياسات عثمان في تفضيل بني أمية وبعض الصحابة ومنحهم العطايا والهبات من بيت المال وخمس الغنائم.[110][113][114][115] لكن بحسب بعض المؤرخين مثل ابن خلدون فإن الثوار المصريين فقط هم من أرادوا خلافة علي، في حين أراد أهل الكوفة الزبير بن العوام، وكان هوى أهل البصرة في طلحة بن عبيد الله. يتهم البعض علي بالتحريض على قتل عثمان للاستحواذ على السلطة وذلك لوجود شيعته ضمن الثوار وضمن قتلة عثمان مثل محمد بن أبي بكر بحسب رسالة نائلة بنت الفرافصة زوجة عثمان إلى معاوية بن أبي سفيان؛ لكن يشكك الكثيرين في هذا الطرح نظرا لضعف تأييد قريش لعلي مما لا يضمن وصول السلطة له في حال مقتل عثمان، كما يؤكد ولفرد مادلونغ عدم وجود دليل على علاقة علي بالثوار؛[116] إضافة لهذا فهناك مصادر تروي غضب علي بن أبي طالب حين وصوله خبر مقتل عثمان وبكائه وترحمه عليه، وتوجيه اللوم لولديه ومن كان معهما ممن يمنعون الثوار من قتل عثمان.[108]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassn11.forumarabia.com/
 
علي بن ابي طالب رضي الله عنه حياته وسيرته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من اقوال علي بن ابي طالب رضي الله عنه
» دعاء التسخير لامير المؤمنين على بن ابي طالب رضي الله عنه
» هذه اسماء الله الحسنى وخواصها وأعدادها نفعنا الله بها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ حسن الامير ابو سحر للروحانيات  :: علي بن ابي طالب حياته وسيرته-
انتقل الى: